نبذه عن حياه الشاعر محمد بن العدل رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
نبذه عن حياه الشاعر محمد بن العدل رحمه الله
نبذة عن حياة الشاعر محمد بن لعدل
نسبه ونشأته:
هو محمد بن لعدل من قرية آل كامله من آل الشميله من قبيلة بني حسين إحدى قبائل بني شهر((سلامان)) في تهامة,
ولد محمد بن لعدل في بداية القرن الرابع عشر الهجري ونشأ وترعرع في قرية آل كاملة التي تقبع في أحضان
جبل ريمان من الناحية الجنوبية.
قالوا الرواة في وصفه( بأنه طويل القامة حنطي اللون محبوب من جميع الناس))...
وعلى كل فقصائده خالية من أي معنى فاحش أو شتم مزري يخص به أحد, بل نجد قصائده تحمل على عاتقها
معان جميلة وترابط أجمل وهذا دليل على روحه العفيفة ورقة مشاعره وقوة شاعريته.
شعره:
لقد برع في شعر العرضة الأرتجالي وبالذات في قصائد البحر الطويل*((المسيرات)) حتى أصبح من أشهر شعراء المنطقة
فقد ظهر نجمه وذاع صيته بين قبائل تهامة والسراه وبعض القبائل الأخرى المجاورة .
ويعتمد شعر بن لعدل على قوة المعنى وسهولة الألفاظ وترابط بعضها ببعض وهذه الخصال كفيلة بأن يحفظ الرواه
أشعاره إلى وقتنا الحاضر.
* البحر الطويل: له عدة أسماء منها المسير والشرح لأن الشاعر يستطيع شرح ما يدور في مخيلته لطول بحر القصيدة,
وهو أشهر بحر شعر في العرضة الجنوبية .
الصقار-
عدد الرسائل : 40
التفـــــاعل :
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
رد: نبذه عن حياه الشاعر محمد بن العدل رحمه الله
اللجزء الثانى من حياة
تكمله لماسبق من نبذه عن حياة هذا الشاعر العظيم رحمه الله رحمه واسعه اترككم مع هذه الكلمات التى بهذا العنوان
وعنوانها ...( الشعراء وعلاقتهم بالجن ) أرجو أن تجدوا في ثناياها ومابعدها من شرح
ما يفيد القضية...
البدع/
يالله ياذا اكتفل بالعبد تحت اللحود المرتمات
كل مؤمن جليسه نور و(أي) كل كافر( را) ظلاما
يالطيف الخفا تلطف بنا لانسير مع أشقيه
ياسلامي على سور إلا شافه الطماش مات
والقدر ليس يمهل له ولو كان روحه ترج مهله
يا سلامي عدد نو ٍ ومنه المزارع ترج ماء
ثم يغشى من الغرة إلا نزل صيوي دار دار
الرد/
والله ماهمي إلا لايكن صانعك يالمرت ..مات
يوم عاد لك بابور يمشي على مترايض الماء
في بلاد النصارى غلقت والضباب معشقية
غير جونا بطيارات منها البلا طما..شمات
العفاريت منها يوم تبدي لنزل ترجم ..أهله
قام كل يقل هذي مثيل الصواقع ترجمى
كل عفريت من جو السماء للثبايا دار دار
الملاحظة/
في الرد وجدنا الشاعر يصف الغارة الجوية بدقة متناهية ويطري الطائرات (والعفاريت= الطيارون النصارى )
وهذا ما جعل الناس بعد فترة ليست بالقصيرة ، يدهشون بل يصعقون
فلم يكونوا آنذاك يعرفون الطائرات ...ويقولون هذا من تخاريف الشعراء لكنهم بعدما سمعوا بانتشارها في الحكم السعودي قالوا: إن الجن هم الذي صوروا لابن الأعدل المشهد وأعطوه الوصف الدقيق لتلكم الغارة........
في المقابل هناك من دحض هذه الملاحظة بحجة قوية مفادها/
أن الطائرات كانت موجودة في في ذلك الوقت ،وأن الملك عبدالعزيز – وهذه حقيقة ثابتة وأكيدة- اشترى عام 1348هـ أربــع طائرات من ذات المحرك الواحد......وكان لذلك ضجة وصيت في أنحاء المملكة في ذلكم الوقت....ويقولون أن الركبان سارت بذلك الخبر وأخبار الحرب العالمية الثانية وما قامت به ألمانيا بقيادة القائد المتهور(هتلر) حيث شاركت في تلكم الحرب بمايقارب الـــ( 5000) طائرة حربية... وبالتالي وصل الخبر (لابن الأعدل)
ونظم تلكم الرائعة في وصف الطائرات والحروب مع أنه لم يرها ...فياله من خيال واسع!!
وبالتالي حجة من يقولون أن الجن أخبروه بالطائرات واهية وضعيفة......
القصيدة الثانية
ويظهر في البدع تمسك الشاعر بتعاليم الدين ويكشف عن ثقافة دينية وعلم أكيد بأركان دينه
ثم يرحب بإحدى قبائل وادي( خاط) العظيم ........أما في الرد فيمدح قبيلته (بني حسين)
ويشبههم بالسيف الذي ينصل العظام نصلا .....ثم يعود ليقول:
بل هم السيل الذي يجتاح الأودية والعقوم....ثم ياتي باللفظ الدارج (ياحليله ) ويكرره
إشفاق بحال المعترضين لهذا السيل العرمرم .......وهنا يشخص لنا السيل
والتشخيص هو (إعطاء غير الأحياء صفة من صفات الأحياء)
فالسيول هنا تحولت إلى أشخاص يتخطفون البشر ويثيرون الرعب في جمع المعتدين
وهنا إشارة إلى بأس القبيلة وفتكها بالأعادي مع التنويه إلى عدم إيذاء الآمنين فقد حدد المستهدفين وهم المعترضون لطريق هذا السيل أما المسالمون فهو سلم لهم......( وش رأي بن مرضي ؟ أنفع معه ناقد....)
أبحروا – ياأحبائي معي – فإني مبحر [ مع هذا البدع وذلك الرد
في زورقي الذي امتطيه عادة مع مجرد سماعي لمثل ماسيأتي من شعر
وأسرعوا بحجز التذاكر قبل نفاذها فالكمية ليست محدودة ولكن لكثرة المبحرين جرا التنبيه .......
البدع/
يالله ياذا أمنتنا بالدين وفليس عذر من الصلاة
والذي والعٍ بالدين حج أم صام وصلا فرضه
مرحبا بالمحاضي رسمنا ذا صديق ٍٍ وأجنبي
ذا رفيق ٍ من ابني التيم واللي بوادي خاط... فات
الرد /
حن حسين الهول سيف ٍ يخلي العظام منصلة
مثل نو ٍ إلا هل البرد من نصوبه صلف أرضه
وإن حطم في لأودية فتليحي يالعقايم واجنبي
ياحليله حليله ذا اعترض للسيول الخاطفات
ودمت بحفظ الرحمن
تكمله لماسبق من نبذه عن حياة هذا الشاعر العظيم رحمه الله رحمه واسعه اترككم مع هذه الكلمات التى بهذا العنوان
وعنوانها ...( الشعراء وعلاقتهم بالجن ) أرجو أن تجدوا في ثناياها ومابعدها من شرح
ما يفيد القضية...
البدع/
يالله ياذا اكتفل بالعبد تحت اللحود المرتمات
كل مؤمن جليسه نور و(أي) كل كافر( را) ظلاما
يالطيف الخفا تلطف بنا لانسير مع أشقيه
ياسلامي على سور إلا شافه الطماش مات
والقدر ليس يمهل له ولو كان روحه ترج مهله
يا سلامي عدد نو ٍ ومنه المزارع ترج ماء
ثم يغشى من الغرة إلا نزل صيوي دار دار
الرد/
والله ماهمي إلا لايكن صانعك يالمرت ..مات
يوم عاد لك بابور يمشي على مترايض الماء
في بلاد النصارى غلقت والضباب معشقية
غير جونا بطيارات منها البلا طما..شمات
العفاريت منها يوم تبدي لنزل ترجم ..أهله
قام كل يقل هذي مثيل الصواقع ترجمى
كل عفريت من جو السماء للثبايا دار دار
الملاحظة/
في الرد وجدنا الشاعر يصف الغارة الجوية بدقة متناهية ويطري الطائرات (والعفاريت= الطيارون النصارى )
وهذا ما جعل الناس بعد فترة ليست بالقصيرة ، يدهشون بل يصعقون
فلم يكونوا آنذاك يعرفون الطائرات ...ويقولون هذا من تخاريف الشعراء لكنهم بعدما سمعوا بانتشارها في الحكم السعودي قالوا: إن الجن هم الذي صوروا لابن الأعدل المشهد وأعطوه الوصف الدقيق لتلكم الغارة........
في المقابل هناك من دحض هذه الملاحظة بحجة قوية مفادها/
أن الطائرات كانت موجودة في في ذلك الوقت ،وأن الملك عبدالعزيز – وهذه حقيقة ثابتة وأكيدة- اشترى عام 1348هـ أربــع طائرات من ذات المحرك الواحد......وكان لذلك ضجة وصيت في أنحاء المملكة في ذلكم الوقت....ويقولون أن الركبان سارت بذلك الخبر وأخبار الحرب العالمية الثانية وما قامت به ألمانيا بقيادة القائد المتهور(هتلر) حيث شاركت في تلكم الحرب بمايقارب الـــ( 5000) طائرة حربية... وبالتالي وصل الخبر (لابن الأعدل)
ونظم تلكم الرائعة في وصف الطائرات والحروب مع أنه لم يرها ...فياله من خيال واسع!!
وبالتالي حجة من يقولون أن الجن أخبروه بالطائرات واهية وضعيفة......
القصيدة الثانية
ويظهر في البدع تمسك الشاعر بتعاليم الدين ويكشف عن ثقافة دينية وعلم أكيد بأركان دينه
ثم يرحب بإحدى قبائل وادي( خاط) العظيم ........أما في الرد فيمدح قبيلته (بني حسين)
ويشبههم بالسيف الذي ينصل العظام نصلا .....ثم يعود ليقول:
بل هم السيل الذي يجتاح الأودية والعقوم....ثم ياتي باللفظ الدارج (ياحليله ) ويكرره
إشفاق بحال المعترضين لهذا السيل العرمرم .......وهنا يشخص لنا السيل
والتشخيص هو (إعطاء غير الأحياء صفة من صفات الأحياء)
فالسيول هنا تحولت إلى أشخاص يتخطفون البشر ويثيرون الرعب في جمع المعتدين
وهنا إشارة إلى بأس القبيلة وفتكها بالأعادي مع التنويه إلى عدم إيذاء الآمنين فقد حدد المستهدفين وهم المعترضون لطريق هذا السيل أما المسالمون فهو سلم لهم......( وش رأي بن مرضي ؟ أنفع معه ناقد....)
أبحروا – ياأحبائي معي – فإني مبحر [ مع هذا البدع وذلك الرد
في زورقي الذي امتطيه عادة مع مجرد سماعي لمثل ماسيأتي من شعر
وأسرعوا بحجز التذاكر قبل نفاذها فالكمية ليست محدودة ولكن لكثرة المبحرين جرا التنبيه .......
البدع/
يالله ياذا أمنتنا بالدين وفليس عذر من الصلاة
والذي والعٍ بالدين حج أم صام وصلا فرضه
مرحبا بالمحاضي رسمنا ذا صديق ٍٍ وأجنبي
ذا رفيق ٍ من ابني التيم واللي بوادي خاط... فات
الرد /
حن حسين الهول سيف ٍ يخلي العظام منصلة
مثل نو ٍ إلا هل البرد من نصوبه صلف أرضه
وإن حطم في لأودية فتليحي يالعقايم واجنبي
ياحليله حليله ذا اعترض للسيول الخاطفات
ودمت بحفظ الرحمن
الصقار-
عدد الرسائل : 40
التفـــــاعل :
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
مواضيع مماثلة
» الفتاوى الصوتية للشيخ ابن باز رحمه الله
» الباكستاني الذي سرق منزل بن باز رحمه الله...
» قصيدة الشاعر الكبير مزهر الثرباني رحمة الله
» قناة الشاعر علي السالمي(شموس) سترى النور قريبا....
» قصيدة ترحيب في قبيلة بني شهر للشاعر ((( محمد بن صنيق الأسمري)))
» الباكستاني الذي سرق منزل بن باز رحمه الله...
» قصيدة الشاعر الكبير مزهر الثرباني رحمة الله
» قناة الشاعر علي السالمي(شموس) سترى النور قريبا....
» قصيدة ترحيب في قبيلة بني شهر للشاعر ((( محمد بن صنيق الأسمري)))
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2013-05-22, 6:50 am من طرف الزعيم
» لعــــــــــ عصابات الشوارع ــــبــــة
2012-12-10, 6:27 pm من طرف تشاكي
» لعبة عصابات الشوارع السيرفر السريع
2012-09-29, 5:22 pm من طرف saleh jordan
» لعبة مدينة الجحيم
2012-08-31, 12:50 am من طرف saleh jordan
» فضيحة غريبة
2012-01-05, 7:45 am من طرف محمد الحسيني
» صور وفديو لوادي مليحه في ختبه
2011-12-18, 7:53 am من طرف ختبه
» مطر وسيول ختبه يوم الاحد والاثنين 13/14/10/1432
2011-10-19, 6:06 pm من طرف ابن الصهبي
» أمين عسير يشكر رئيس بلدية المجاردة
2011-10-15, 4:08 pm من طرف مراسل
» سفير ختبة بحائل
2011-09-04, 11:45 am من طرف الزعيم