ابداعات شعرية لشعراء من رجال الحجرعاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين :
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ابداعات شعرية لشعراء من رجال الحجرعاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين :
أسماء شعراء كبار من رجال الحجر عاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين ، سأتناول بعض أشعارهم من خلال هذا المنتدى الحبيب إلى
قلوبنا 0
آمل أن يكون في ذلك الفائدة الأدبية التراثية العظيمة لأعضاء وزوار منتدىختبه العامر بأهله ومحبيه
1-سلمان بن حمدان { بن سعيدة }0
2-عجلان بن حجير 0
3- ابن مرحان الخشرمي 0
4- مشاطا الحسيني 0
5- محمد بن لعدل 0
6- جابر بن سعيد الثرباني 0
7- مزهر بن جابر الثرباني 0
8- ابن حزمي البكري 0
9- جوهر الزيداني 0
10- سحيم العمري 0
11- محمد بن علي بن سعيدة الخشرمي 0
12- معيض بن مساعد 0
13- مسعود بن ملهي 0
14- مرعي بن شطاف 0
15- مرعي بن سالم 0
16- أبو مدين الكاملي 0
17- محمد بن علي العبسي 0
18- محمد بن علي الثابتي 0
19- محمد بن عامر النبيهي0
20- محمد بن زاهر0
21- محمد بن ديل0
22- محمد بن دهمان0
23- أخو فطرة الجميري0
24- عوض بن محمد0
25- علي بن نغاش0
26- علي بن شهوان0
27- عبده بن زاهر0
28- عبدالله المحوي0
29- عبدالله بن عمير0
30- عبدالله بن ثربان
31- عبدالله بن لعدل0
32- ظافر بن جاري البكري0
33- صالح بن عبدالله 0
34- صالح بن حمدان 0
35- ابن الشايب الأثربي0
36- سليمان بن مسعد0
37- سعيد بن عالية 0
38- سعيد بن جمال0
39- سعيد بن أحمد0
40- ابن رقاد الليلحي0
41- خلوفة بن عبدالله0
42- حمدان بن مرعي0
43- حمدان بن كشمان0
44- أحمد بن محمد بالحصين0
45- أحمد بن صافية
[color=blue]ولي عودة إن شاء الله مع كل شاعر على حدة ، حتى نعرف بهم جميعاً 0
فلهم علينا ألا ننسى ذكراهم ، وما قدموا من إرث أدبي شعري تراثي حفظ
للمنطقة قيمتها الأدبية ، فهم منارات ابداع سجل التاريخ حضورهم 0 { فكل العظماءُ ولدوا كما يولد الناس ، لكنهم حين رحلوا عن الدنيا رحلوا وهم مختلفون عن كل الناس ،
والزمن الفاصل بين الولادة والموت هو الذي صنع الفرق }
__________________
قلوبنا 0
آمل أن يكون في ذلك الفائدة الأدبية التراثية العظيمة لأعضاء وزوار منتدىختبه العامر بأهله ومحبيه
1-سلمان بن حمدان { بن سعيدة }0
2-عجلان بن حجير 0
3- ابن مرحان الخشرمي 0
4- مشاطا الحسيني 0
5- محمد بن لعدل 0
6- جابر بن سعيد الثرباني 0
7- مزهر بن جابر الثرباني 0
8- ابن حزمي البكري 0
9- جوهر الزيداني 0
10- سحيم العمري 0
11- محمد بن علي بن سعيدة الخشرمي 0
12- معيض بن مساعد 0
13- مسعود بن ملهي 0
14- مرعي بن شطاف 0
15- مرعي بن سالم 0
16- أبو مدين الكاملي 0
17- محمد بن علي العبسي 0
18- محمد بن علي الثابتي 0
19- محمد بن عامر النبيهي0
20- محمد بن زاهر0
21- محمد بن ديل0
22- محمد بن دهمان0
23- أخو فطرة الجميري0
24- عوض بن محمد0
25- علي بن نغاش0
26- علي بن شهوان0
27- عبده بن زاهر0
28- عبدالله المحوي0
29- عبدالله بن عمير0
30- عبدالله بن ثربان
31- عبدالله بن لعدل0
32- ظافر بن جاري البكري0
33- صالح بن عبدالله 0
34- صالح بن حمدان 0
35- ابن الشايب الأثربي0
36- سليمان بن مسعد0
37- سعيد بن عالية 0
38- سعيد بن جمال0
39- سعيد بن أحمد0
40- ابن رقاد الليلحي0
41- خلوفة بن عبدالله0
42- حمدان بن مرعي0
43- حمدان بن كشمان0
44- أحمد بن محمد بالحصين0
45- أحمد بن صافية
[color=blue]ولي عودة إن شاء الله مع كل شاعر على حدة ، حتى نعرف بهم جميعاً 0
فلهم علينا ألا ننسى ذكراهم ، وما قدموا من إرث أدبي شعري تراثي حفظ
للمنطقة قيمتها الأدبية ، فهم منارات ابداع سجل التاريخ حضورهم 0 { فكل العظماءُ ولدوا كما يولد الناس ، لكنهم حين رحلوا عن الدنيا رحلوا وهم مختلفون عن كل الناس ،
والزمن الفاصل بين الولادة والموت هو الذي صنع الفرق }
__________________
الصقار-
عدد الرسائل : 40
التفـــــاعل :
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
رد: ابداعات شعرية لشعراء من رجال الحجرعاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين :
1- سلمان بن حمدان بن محمد { بن سعيدة }
من قرية الغراء { آل مشرق } ثم آل حسن من قبيلة بالجدع القاسمي من بني التيم السلاماني الشهري من رجال الحجر 0
يعد رحمه الله من الشعراء المبدعين الذين لقصائدهم عبير خاص وأصداء جميلة في نفوس مجتمعه ، كان له أثر كبير في درء الخلافات التي كانت تحصل في محيطه الإجتماعي ، حيث يتدخل بالكلمةالشعرية العذبة فتكون من أسباب الاصلاح وبث المحبة ، وهذا دليل على رقي في التفكير ، وإخلاص في لم الشمل 0
كانت ولادته في بدايات العقد الرابع من القرن الرابع عشر الهجري ، وتوفي رحمه الله في 27 / 7 / 1407 هـ 00000000000000
قال بن سعيدة يمدح الشيخ / علي بن جاري من عمرو الشام :
طلبت الله تبدا ياســــــــلامٍ على جــــــار يجير
جار يمن في ارض الشام وفي اليمن واجير مثله
عزك الله ياذا الجار ماشفت مثله جـــار جــــــــار
والف تغشى السليماني وي اما الف لك ياجارنا
والف تغشى دول عمرين من خاط لاعند بن جاري
والف تغشى منازلكم وحدانكم وحجورهـــــــــــا
والف تغشى رجال الحجر ذا عمريٍ وبني شــهر
الرد
---
انتظر عسكر ابن سعود في ساقة الشيخ المدير
مقسمك من دول شهرين ماواحــــدٍ ويجير مثله
أهل لبس المخمس في صفوف العشاير جار جار
قالها شاعر المعــــــروف ومن الشياني جارنــــا
من هجوس على بالي مثيل المحض والمجرجاري
شاعر آل حسن كم من جموعٍ يليح جورهـــــــــا
وان بنيت الحكم بعرف قياسي وي المبنى شـهر
مفردات غامضة
المخمس : نوع من البنادق القديمة 0
المحض : حليب البكار 0 المجر: من أجود أنواع العسل 0
-----------
حصل خلاف شديد بين قبيلة الشاعر { بن سعيدة } آل حسن وقبيلة آل فارس من بالجدع على مساقي ومزارع حتى أنهم حملوا السلاح ضد بعض ، وكان ذلك في بدايات الحكم السعودي ، وبقوا 4 سنوات متزاعلين على مابينهم من المصاهرة والرحم ، وفي مناسبة طهار عند آل فارس طلب الشاعر من قبيلته السماح له بالمشاركة في مرسم آل فارس على ألا يدخل بيت أحدٍ منهم فسمحوا له ، وقال رزفة مشهورة كانت سبب في الصلح بين القبيلتين حيث قال :
ياسلامٍ على وادٍ ولاشفت مثله فرضنا* عزك الله ياوادٍ ولاضاق من رايس محونه
ياسلامٍ عليكم يا آل فارس مطاليقٍ رجال* درع داوود يوم الحرب ذا يلتحف به يامنا
الرد
جيت وارضيك ياخويه وانا ان كان غيظٌ فرضنا* فان الاخوان لامنه حصل غيظ مرة يسمحونه
والله ماحق يالاخوان حن جالةٍ وانتم بجال * يالله ان تنزح الشيطان لايعترض باليامـــنا
فتأثر آل فارس من هذه الرزفة ولانت قلوبهم للحق ، وأعطوا الشاعر بندقتين معدال في الحق ، فذهب الشاعر إلى ربعه وأخبرهم واصطلحت القبيلتين على أثر هذه الرزفة
وقال بن سعيدة في مناسبة زواج بمدينة جدة عام 1401هـ
يالله تهدي لساني لااطري الشين ماومرت بــــه
يالذي يظهر النورين ومع الفلك مشى عجـــــلها
ياسلامي على أخواني ومـــن لي صديق وعانية
والتحية لباللجدع ومن في الرسام من آل قاسم
والذي من دول تيمين واجب لهم مني ســــــلام
والف للي حضر في الرسم ذا اعرف وناس مااعرفه
الرد
قالها شاعر المعـروف ياكل عاقــــــــــــــل منتبه
يكثرون العرب في الهرج وينا على الصدقة نقـلها
ثم نعتز بالرحمن محـــــــــــــي العــظام الوانـية
استمع من كلام العقل يامن حضرنا في المراسم
ثم في طاعة آل سعود نمشي على البيرق ليام
قسم الله عقول الناس جهلٍ وناسٍ معرفـــــــــــة
ولكم من التحيه والتقدير( الـصـــقــــار@),وللحديث بقيه
من قرية الغراء { آل مشرق } ثم آل حسن من قبيلة بالجدع القاسمي من بني التيم السلاماني الشهري من رجال الحجر 0
يعد رحمه الله من الشعراء المبدعين الذين لقصائدهم عبير خاص وأصداء جميلة في نفوس مجتمعه ، كان له أثر كبير في درء الخلافات التي كانت تحصل في محيطه الإجتماعي ، حيث يتدخل بالكلمةالشعرية العذبة فتكون من أسباب الاصلاح وبث المحبة ، وهذا دليل على رقي في التفكير ، وإخلاص في لم الشمل 0
كانت ولادته في بدايات العقد الرابع من القرن الرابع عشر الهجري ، وتوفي رحمه الله في 27 / 7 / 1407 هـ 00000000000000
قال بن سعيدة يمدح الشيخ / علي بن جاري من عمرو الشام :
طلبت الله تبدا ياســــــــلامٍ على جــــــار يجير
جار يمن في ارض الشام وفي اليمن واجير مثله
عزك الله ياذا الجار ماشفت مثله جـــار جــــــــار
والف تغشى السليماني وي اما الف لك ياجارنا
والف تغشى دول عمرين من خاط لاعند بن جاري
والف تغشى منازلكم وحدانكم وحجورهـــــــــــا
والف تغشى رجال الحجر ذا عمريٍ وبني شــهر
الرد
---
انتظر عسكر ابن سعود في ساقة الشيخ المدير
مقسمك من دول شهرين ماواحــــدٍ ويجير مثله
أهل لبس المخمس في صفوف العشاير جار جار
قالها شاعر المعــــــروف ومن الشياني جارنــــا
من هجوس على بالي مثيل المحض والمجرجاري
شاعر آل حسن كم من جموعٍ يليح جورهـــــــــا
وان بنيت الحكم بعرف قياسي وي المبنى شـهر
مفردات غامضة
المخمس : نوع من البنادق القديمة 0
المحض : حليب البكار 0 المجر: من أجود أنواع العسل 0
-----------
حصل خلاف شديد بين قبيلة الشاعر { بن سعيدة } آل حسن وقبيلة آل فارس من بالجدع على مساقي ومزارع حتى أنهم حملوا السلاح ضد بعض ، وكان ذلك في بدايات الحكم السعودي ، وبقوا 4 سنوات متزاعلين على مابينهم من المصاهرة والرحم ، وفي مناسبة طهار عند آل فارس طلب الشاعر من قبيلته السماح له بالمشاركة في مرسم آل فارس على ألا يدخل بيت أحدٍ منهم فسمحوا له ، وقال رزفة مشهورة كانت سبب في الصلح بين القبيلتين حيث قال :
ياسلامٍ على وادٍ ولاشفت مثله فرضنا* عزك الله ياوادٍ ولاضاق من رايس محونه
ياسلامٍ عليكم يا آل فارس مطاليقٍ رجال* درع داوود يوم الحرب ذا يلتحف به يامنا
الرد
جيت وارضيك ياخويه وانا ان كان غيظٌ فرضنا* فان الاخوان لامنه حصل غيظ مرة يسمحونه
والله ماحق يالاخوان حن جالةٍ وانتم بجال * يالله ان تنزح الشيطان لايعترض باليامـــنا
فتأثر آل فارس من هذه الرزفة ولانت قلوبهم للحق ، وأعطوا الشاعر بندقتين معدال في الحق ، فذهب الشاعر إلى ربعه وأخبرهم واصطلحت القبيلتين على أثر هذه الرزفة
وقال بن سعيدة في مناسبة زواج بمدينة جدة عام 1401هـ
يالله تهدي لساني لااطري الشين ماومرت بــــه
يالذي يظهر النورين ومع الفلك مشى عجـــــلها
ياسلامي على أخواني ومـــن لي صديق وعانية
والتحية لباللجدع ومن في الرسام من آل قاسم
والذي من دول تيمين واجب لهم مني ســــــلام
والف للي حضر في الرسم ذا اعرف وناس مااعرفه
الرد
قالها شاعر المعـروف ياكل عاقــــــــــــــل منتبه
يكثرون العرب في الهرج وينا على الصدقة نقـلها
ثم نعتز بالرحمن محـــــــــــــي العــظام الوانـية
استمع من كلام العقل يامن حضرنا في المراسم
ثم في طاعة آل سعود نمشي على البيرق ليام
قسم الله عقول الناس جهلٍ وناسٍ معرفـــــــــــة
ولكم من التحيه والتقدير( الـصـــقــــار@),وللحديث بقيه
الصقار-
عدد الرسائل : 40
التفـــــاعل :
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
رد: ابداعات شعرية لشعراء من رجال الحجرعاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين :
01حضر مناسبة عند بني يوس في الحجاز ، واتضح له أن بعض الحاضرين لم يعرفوه فقال يعرف بنفسه ، ويمدح بني يوس والفقهاء الموجودين في الغرة وحلباء ----- 0
مني سلامٍ يادول يوسين * والتغلبي واولاد هاشـــمِ
أنا تهامي من دول شهرين* وارتد في صلب آل قاسمِ
02حضر مناسبة زواج في قرية آل فرية من قرى جبل ريمان وصاحب المناسبة هو معيض بن هندي من بني حسين فقال بن سعيدة :
يامعيض أي هو ولا جرني من شان شيء والا حالي معدما
إلا جيت انظر بعيني دقول أولاد قاسم
واتنظر في صفوف الرجاجيل الثـــــبوت
الرد
ياسلامٍ عد نو{ن} وله منشى نشــــي
له بروق ورعد مـا
دحن سيله لانزل يقسم الأرضين قاسـم
سالت الوديان واحيا المزارع والنــــــــبوت02وايضا حضر بن سعيدة مناسبة عند آل جميرة فقال :
ياسلامٍ على ابني التيم ذا فالتهايم والسراه
عالجميري وبن زيدان وعلى الوليدي ابن عـامر
وآل ليلح وصلب الخشرمي والتحية للشـــرف
أو نسلم على الاجبال وعلى المنازل بيت بيت
الرد
الشــــــــــرف مركزٍ للضيف لايازمان المعسراه
وإلى ماغليت الاسعار فيهو على الشيمات عامر
والجميري إلى ماسار بين القبائل له شـــــــرف
واسمعوا من كلام العقل والشين منه ابيت ابيت
حضر مزهر مناسبة في وادي ختبة عند باللجدع من قبائل القاسم ثم من بني التيم فرحب به سلمان بن سعيدة بهذه القصيدة ، حيث قـــــال :
مرحبا ياابن جابر عد جر القدم بالرقص ألــوف
مرحبا عد ما جر القلم بالكتب ودراس ودراس
مرحبا هيل ياشاعر بني شهر يثلي واسلمى
أي لك الحق والتوقير وابلادنا مـــــــــدراج لك
الرد
البقا عد نو الحشر لامااكتبر بُـــــرق صــــــــلوف
لاتعلوى على الاوطان حط الغضب ودراس ودراس
أما في ملة ابن سعود فالجن هابن واســـــلمى
ياابني آدم جليل الملك لاماأشتهى مدرى أجـلك
مني سلامٍ يادول يوسين * والتغلبي واولاد هاشـــمِ
أنا تهامي من دول شهرين* وارتد في صلب آل قاسمِ
02حضر مناسبة زواج في قرية آل فرية من قرى جبل ريمان وصاحب المناسبة هو معيض بن هندي من بني حسين فقال بن سعيدة :
يامعيض أي هو ولا جرني من شان شيء والا حالي معدما
إلا جيت انظر بعيني دقول أولاد قاسم
واتنظر في صفوف الرجاجيل الثـــــبوت
الرد
ياسلامٍ عد نو{ن} وله منشى نشــــي
له بروق ورعد مـا
دحن سيله لانزل يقسم الأرضين قاسـم
سالت الوديان واحيا المزارع والنــــــــبوت02وايضا حضر بن سعيدة مناسبة عند آل جميرة فقال :
ياسلامٍ على ابني التيم ذا فالتهايم والسراه
عالجميري وبن زيدان وعلى الوليدي ابن عـامر
وآل ليلح وصلب الخشرمي والتحية للشـــرف
أو نسلم على الاجبال وعلى المنازل بيت بيت
الرد
الشــــــــــرف مركزٍ للضيف لايازمان المعسراه
وإلى ماغليت الاسعار فيهو على الشيمات عامر
والجميري إلى ماسار بين القبائل له شـــــــرف
واسمعوا من كلام العقل والشين منه ابيت ابيت
حضر مزهر مناسبة في وادي ختبة عند باللجدع من قبائل القاسم ثم من بني التيم فرحب به سلمان بن سعيدة بهذه القصيدة ، حيث قـــــال :
مرحبا ياابن جابر عد جر القدم بالرقص ألــوف
مرحبا عد ما جر القلم بالكتب ودراس ودراس
مرحبا هيل ياشاعر بني شهر يثلي واسلمى
أي لك الحق والتوقير وابلادنا مـــــــــدراج لك
الرد
البقا عد نو الحشر لامااكتبر بُـــــرق صــــــــلوف
لاتعلوى على الاوطان حط الغضب ودراس ودراس
أما في ملة ابن سعود فالجن هابن واســـــلمى
ياابني آدم جليل الملك لاماأشتهى مدرى أجـلك
الصقار-
عدد الرسائل : 40
التفـــــاعل :
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
رد: ابداعات شعرية لشعراء من رجال الحجرعاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين :
الجزءالثاني من حياه الشاعر رحمه الله
زاع بنو مخلد من آل كميت بسماوة لسمي لهم من باللجدع من قبائل القاسم ، ثم من بني التيم في تهامة فقال بن سعيدة مرحباً بهم 0
مرحبا هيل يابابٍ ضمين الضباب معشـــــــــــــــــقا
مرحبا ياآل مخلد يامن اسقى العشاير في اللقا سم
مرحبا هيل يامن جاء يودي الجميل على اســـــــمنا
مرحبا لو يكن زاع الضمو والجبال مســـــــــــــــــمية
والا زاعت جبال العرض من جدر صنعاء للريـــــــــاضِ
عند من وسع المجلاس وافضى جميع المصرفــــات
مستعد السمي لو زاعوا أهل البحور وبر جـــــــــــــا
الرد
قالها شاعر ستمية ولاارتاب من صلوى الشــــــــــقا
جدنا ذا ملك من خاط لاعبس وآبى لايقاســـــــــــــم
وان جحد واحد{ن} يشهد لنا الله ويشهد وســـــــمنا
------------------------------- هذا الشطر مفقـــــــــود
أرضنا نبتها المرجان واللول وان شيت الريــــــــــــــاضِ
عندنا بلد السلطان ياذا يقل لي مصر فــــــــــــــــــات
حن عبا ناوي{ن} سيله يدم العقايم بالرجــــــــــــــــا
المفردات
ستمية : يقصد الشاعر أن عدد نصات قبيلته ستمية نوبة 0
ولاارتاب: ولاأخاف 0
صلوى الشقا : قساوة المعيشة 0
يدم العقايم بالرجا : يغطي عقوم المزارع بالحجارة المنقولة مع السيل0
زاع بنو مخلد من آل كميت بسماوة لسمي لهم من باللجدع من قبائل القاسم ، ثم من بني التيم في تهامة فقال بن سعيدة مرحباً بهم 0
مرحبا هيل يابابٍ ضمين الضباب معشـــــــــــــــــقا
مرحبا ياآل مخلد يامن اسقى العشاير في اللقا سم
مرحبا هيل يامن جاء يودي الجميل على اســـــــمنا
مرحبا لو يكن زاع الضمو والجبال مســـــــــــــــــمية
والا زاعت جبال العرض من جدر صنعاء للريـــــــــاضِ
عند من وسع المجلاس وافضى جميع المصرفــــات
مستعد السمي لو زاعوا أهل البحور وبر جـــــــــــــا
الرد
قالها شاعر ستمية ولاارتاب من صلوى الشــــــــــقا
جدنا ذا ملك من خاط لاعبس وآبى لايقاســـــــــــــم
وان جحد واحد{ن} يشهد لنا الله ويشهد وســـــــمنا
------------------------------- هذا الشطر مفقـــــــــود
أرضنا نبتها المرجان واللول وان شيت الريــــــــــــــاضِ
عندنا بلد السلطان ياذا يقل لي مصر فــــــــــــــــــات
حن عبا ناوي{ن} سيله يدم العقايم بالرجــــــــــــــــا
المفردات
ستمية : يقصد الشاعر أن عدد نصات قبيلته ستمية نوبة 0
ولاارتاب: ولاأخاف 0
صلوى الشقا : قساوة المعيشة 0
يدم العقايم بالرجا : يغطي عقوم المزارع بالحجارة المنقولة مع السيل0
الصقار-
عدد الرسائل : 40
التفـــــاعل :
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
رد: ابداعات شعرية لشعراء من رجال الحجرعاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين :
0مشاطا الحسيني
من قرية آل فرية من قبيلة بني حسين إحدى قبائل القاسم في تهامة ، ثم بني التيم السلاماني الشهري ، عاش في القرن الثالث عشر الهجري ، ولم نجد تاريخ يحدد ميلاده أو وفاته 0
كف بصره وهو في العقد الخامس من عمره ، ويعتبر مشاطا من مشاهير شعراء زمانه ، ويتضح ذلك من تناقل الناس أخباره واشعاره إلى وقتنا الحاضر 0
وأغلب شعره من النشيد المقفى الموزون على طريقة شعر البادية النبطي ،
فبعضه ملاحم مطولة تتعدد أغراضها الشعرية وتصل إلى مائة بيت أو أكثر ، والبعض الآخر يكون على هيئة بيتين يعالج بهما بعض القضايا التي تطرأ على
مجتمعه ولا تخلو ابياته من الأمثال الخفيفة والحكم الطريفة مما يسهل على الناس حفظها 0
نشيد { الطير } لمشاطا
بدأ فيه الشاعر بذكر الله سبحانه ، وأنه هو الذي يكسي الطيور بالريش ويرزقها في أوكارها ، ثم بعد ذلك يسأل الله أن يغفر ذنوبه ويحسن خاتمته ويرحمه بعد الممات ، وأن يدخل على روحه الأنس من وحشة القبر 0
يالله يالله يامن يرزق الطــــــــير
في القفرة الخالية لامــاء ولامير
أعجم وبامره إذا مانطق أوحى له
كساه للنفر ريشٍ فــــوق جنحان
وبشيته يـــــرزقه من حيثما كان
ولا دبيبٍ بجبة الأرض يغبى لـــه
يحصى عديد الدبى نفرٍ وغيشان
ويقلب الدهر من شانٍ إلى شان
ولم يغره حســــاب الدهر وكياله
يالله يالله يامـــــــــن يعلم الشان
ياذا اعتلى من على سهلٍ وميدان
وهب لعرشه عـــــن البيداء تقلاله
تغفر ذنوبـــــي إلى ممسيت دكان
ولحدوا بالصلي من فــــوق الاكفان
في مجلسٍ ليـس لي عنه التحياله
يالله يالله يامـــــــن يظهر النـــــــور
من فوق سبع السمي وبحور وبرور
والأرض والدين والدنـــــيا وحــــناله
يالله يامــــــــن بكفه كـــــــل تدبير
يامن رقيبٍ على اميرٍ ومامــــــــــور
راعي وباقي الخلايق كلها أمــــواله
يامن خلق الانبياء موسى بن عمران
ونـــــــــــوح وايوب والطاهر سليمان
ذا العجم والفصح بعد أذنه تفتوى لـه
يالله يامـــــن بكفه كل ميســـــــــور
على عطاياك محمـــــودٌ ومشـــــكور
حمداً يجازيك يامن حن من أمــــــواله
أسألك ياخالقي فــــــــي خاتمة خير
على الشهادة في الهامٍ وتبشـــــــير
مالم يعد لي في الدنــــيا ولا قامــــة
تغفر ذنوبي إذا ممسيت مقــــــــــبور
في جوف قبرٍ غميض اللحد محفـــــور
وونس الروح لاتوحــــــــش من أهواله
بعض المعاني
المير : الطعام 0
للنفر : للطيران 0
بشيته : بمشيئته0
الجبة : المكان الذي تتجمع فيه زواحف الأرض مثل النمل والأرضة وغيرها 0
يغبى له : يخفى عليه 0
عديد الدبى : يقصد به الجراد صغيره وكبيره 0
تقلاله : ارتفاع 0
التحياله : المصرف 0
ولا قامة : أي بقاء 0
من قرية آل فرية من قبيلة بني حسين إحدى قبائل القاسم في تهامة ، ثم بني التيم السلاماني الشهري ، عاش في القرن الثالث عشر الهجري ، ولم نجد تاريخ يحدد ميلاده أو وفاته 0
كف بصره وهو في العقد الخامس من عمره ، ويعتبر مشاطا من مشاهير شعراء زمانه ، ويتضح ذلك من تناقل الناس أخباره واشعاره إلى وقتنا الحاضر 0
وأغلب شعره من النشيد المقفى الموزون على طريقة شعر البادية النبطي ،
فبعضه ملاحم مطولة تتعدد أغراضها الشعرية وتصل إلى مائة بيت أو أكثر ، والبعض الآخر يكون على هيئة بيتين يعالج بهما بعض القضايا التي تطرأ على
مجتمعه ولا تخلو ابياته من الأمثال الخفيفة والحكم الطريفة مما يسهل على الناس حفظها 0
نشيد { الطير } لمشاطا
بدأ فيه الشاعر بذكر الله سبحانه ، وأنه هو الذي يكسي الطيور بالريش ويرزقها في أوكارها ، ثم بعد ذلك يسأل الله أن يغفر ذنوبه ويحسن خاتمته ويرحمه بعد الممات ، وأن يدخل على روحه الأنس من وحشة القبر 0
يالله يالله يامن يرزق الطــــــــير
في القفرة الخالية لامــاء ولامير
أعجم وبامره إذا مانطق أوحى له
كساه للنفر ريشٍ فــــوق جنحان
وبشيته يـــــرزقه من حيثما كان
ولا دبيبٍ بجبة الأرض يغبى لـــه
يحصى عديد الدبى نفرٍ وغيشان
ويقلب الدهر من شانٍ إلى شان
ولم يغره حســــاب الدهر وكياله
يالله يالله يامـــــــــن يعلم الشان
ياذا اعتلى من على سهلٍ وميدان
وهب لعرشه عـــــن البيداء تقلاله
تغفر ذنوبـــــي إلى ممسيت دكان
ولحدوا بالصلي من فــــوق الاكفان
في مجلسٍ ليـس لي عنه التحياله
يالله يالله يامـــــــن يظهر النـــــــور
من فوق سبع السمي وبحور وبرور
والأرض والدين والدنـــــيا وحــــناله
يالله يامــــــــن بكفه كـــــــل تدبير
يامن رقيبٍ على اميرٍ ومامــــــــــور
راعي وباقي الخلايق كلها أمــــواله
يامن خلق الانبياء موسى بن عمران
ونـــــــــــوح وايوب والطاهر سليمان
ذا العجم والفصح بعد أذنه تفتوى لـه
يالله يامـــــن بكفه كل ميســـــــــور
على عطاياك محمـــــودٌ ومشـــــكور
حمداً يجازيك يامن حن من أمــــــواله
أسألك ياخالقي فــــــــي خاتمة خير
على الشهادة في الهامٍ وتبشـــــــير
مالم يعد لي في الدنــــيا ولا قامــــة
تغفر ذنوبي إذا ممسيت مقــــــــــبور
في جوف قبرٍ غميض اللحد محفـــــور
وونس الروح لاتوحــــــــش من أهواله
بعض المعاني
المير : الطعام 0
للنفر : للطيران 0
بشيته : بمشيئته0
الجبة : المكان الذي تتجمع فيه زواحف الأرض مثل النمل والأرضة وغيرها 0
يغبى له : يخفى عليه 0
عديد الدبى : يقصد به الجراد صغيره وكبيره 0
تقلاله : ارتفاع 0
التحياله : المصرف 0
ولا قامة : أي بقاء 0
الصقار-
عدد الرسائل : 40
التفـــــاعل :
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
رد: ابداعات شعرية لشعراء من رجال الحجرعاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين :
الله يعطيك العافية أخي الصقار على الطرح الرائع وكثر الله من أمثالك..
رد: ابداعات شعرية لشعراء من رجال الحجرعاشوا خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين :
الزعيم تشرفت بمرورك العطر الذى اضاء متصفحى
تقبل ارق التحايا
تقبل ارق التحايا
الصقار-
عدد الرسائل : 40
التفـــــاعل :
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2013-05-22, 6:50 am من طرف الزعيم
» لعــــــــــ عصابات الشوارع ــــبــــة
2012-12-10, 6:27 pm من طرف تشاكي
» لعبة عصابات الشوارع السيرفر السريع
2012-09-29, 5:22 pm من طرف saleh jordan
» لعبة مدينة الجحيم
2012-08-31, 12:50 am من طرف saleh jordan
» فضيحة غريبة
2012-01-05, 7:45 am من طرف محمد الحسيني
» صور وفديو لوادي مليحه في ختبه
2011-12-18, 7:53 am من طرف ختبه
» مطر وسيول ختبه يوم الاحد والاثنين 13/14/10/1432
2011-10-19, 6:06 pm من طرف ابن الصهبي
» أمين عسير يشكر رئيس بلدية المجاردة
2011-10-15, 4:08 pm من طرف مراسل
» سفير ختبة بحائل
2011-09-04, 11:45 am من طرف الزعيم